امتحان التربية الإسلامية للصف التاسع 2008/2009
صفحة 1 من اصل 1
امتحان التربية الإسلامية للصف التاسع 2008/2009
التقويم الأول:-
المجموعة الأولى :-
1- أكتب ما تحفظ من سورة يس.
أ-الآيات التي تمثل حال المشركين وهم لا يذعنون للإيمان ولا يخفضون رؤوسهم له .
(................................................. .................................................. .........................)
ب-الآيات التي تمثل حال المشركين وهم محصورون بين سدين هائلين محرومين عن النظر في الأدلة والآيات .
(................................................. .................................................. ........................)
2- روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( الدين النصيحة ،قلنا لمن ؟قال: لله .................................................. .................................................. ............................)
3- ما سبب نزول قوله تعالى ( إنا نحن نحي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم ).
-.................................................. .................................................. ...........................
4- ما حكم المد في الكلمات القرآنية ( امنوا:......................، توبوا إلى الله :...................)
============================المعلـــــــــم ================
المجموعة الثانية :-
1- بين رأيك في المواقف التالية :-
أ- وجد سالم صديقه علي يدخن سيجارة فضحك سالم وذهب ولم ينصحه وكان الامر لا يعنيه. .................................................. ............................................
ب- قام راشد بنصح صديقه خالد سرا بعيدا عن أعين الناس فكان رد خالد بالغضب والتضجر من راشد وتكبر عليه ورفض النصيحة .
.................................................. .................................................. ............
2- ما ذا سيحدث لو لم يطبق العدل في الحالات التالية :-
أ- في المباريات الرياضية . .................................................. ............
ب- في توزيع التركة على الورثة . .................................................. .....
3- علام يدل قسم الله تعالى بالقران العظيم كما في قوله تعالى (( والقرآن الحكيم))؟......................................... ..............
================================ ===============
المجموعة الثالثة :-
1- ما الهدف من النصيحة؟................................................. ...........
2- عدد اثنين من آداب النصيحة ؟
1-.................................................. ...... 2-.................................................. .
3- استنتج :-
أ- قال تعالى (اذهبا إلى فرعون انه طغى * فقولا له قولا لينا )
- أسلوب النصيحة :...........................................
ب- قال تعالى( ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه)
- مجال العدل :................................................. ....
ج- قال صلى الله عليه وسلم (من ظلم نفسه قيد شبر من الارض طوقه من سبع أرضين )
- ماذا تستنتج من الحديث؟........................................... ........
================================معلم مبتدئ=================
المجموعة الرابعة :-
1- اختر الإجابة الصحيحة :-
أ- النصيحة : ....
1- وسيلة لمراجعة النفس وتدارك الأخطاء.
2- سبب في ضياع الأجر والثواب.
3- جريمة يعاقب عليها القانون.
ب- من الآثار السلبية للظلم على الفرد والمجتمع :-
1- القضاء على ظاهرة التسول
2- انتشار المحبة والألفة وروح الفريق الواحد
3- تفكك المجتمع وهلاك أفراده
ج- النصيحة تكون في أمور :-
1- الدين .
2- الاقتصاد والسياسة.
3- كل ما فيه خير وصلاح للإنسان في أمر دينه ودنياه
د- وجوب العذاب على أكثر المشركين كان بسبب :-
1- حبهم لله تعالى ورسوله
2- إصرارهم على الكفر والتكذيب
3- إخلاصهم النية لله تعالى
و- عند تطبيق العدل في المعاملات المالية والتجارية فانه يسود في المجتمع :
1- الحقد والحسد والظلم
2- أكل الحقوق والممتلكات
3- حفظ الحقوق والممتلكات
المجموعة الخامسة:-
1- ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة :-
1- الفائدة التي تعود على الناصح عند تقديمه للنصيحة هو تقريبه من الله تعالى( )
2- إذا رأيت تاجرا يغش في بضاعته فإنك تخبر الناس انه غشاش وتفضحه ( )
3- الحكمة من الحروف المقطعة التي ترد في أوائل بعض السور هي التنبيه على إعجاز القرآن الكريم ( )
4- حرف الياء في كلمة( خير ) يعد من حروف المد ( )
5- العدل أساس الملك وأمان للإنسان في الدنيا والآخرة ( )
نموذج الإجابة
التربية الاسلامية (الصف التاسع) الدرجة : 58
الاسم : معلم مبتدئ منتدى تعلم لأجل الإمارات الشعبة : (1)
المجموعة الأولى :-
1- أكتب ما تحفظ من سورة يس.
أ-الآيات التي تمثل حال المشركين وهم لا يذعنون للإيمان ولا يخفضون رؤوسهم له .
(إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا فهي إلى الأذقان فهم مقمحون)
ب-الآيات التي تمثل حال المشركين وهم محصورون بين سدين هائلين محرومين عن النظر في الادلة والآيات .
( وجعلنا من بين ايديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون)
2- روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( الدين النصيحة ،قلنا لمن ؟قال: لله ، ولكتابه ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم )
3- ما سبب نزول قوله تعالى ( إنا نحن نحي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم ).
-.كانت بنوا سلمة في ناحية المدينة ، فأرادوا النقلة قرب المسجد ، فقال لهم الرسول صلى الله عليه وسلم إن آثاركم تكتب فلا تنتقلوا.
4- ما حكم المد في الكلمات القرآنية ( ءامنوا: مد بدل، توبوا إلى الله : مد جائز منفصل)
حقوق الطبع محفوظة لمنتدى تعلم لاجل الإمارات
====================معلم مبتدئ========================
المجموعة الثانية :-
1- بين رأيك في المواقف التالية :-
أ- وجد سالم صديقه علي يدخن سيجارة فضحك سالم وذهب ولم ينصحه وكان الامر لا يعنيه.
- يجب على سالم تقديم النصيحة لصديقه ويبين له خطورة التدخين
ب- قام راشد بنصح صديقه خالد سرا بعيدا عن اعين الناس فكان رد خالد بالغضب والتضجر من راشد وتكبر عليه ورفض النصيحة .
- على خالد تقبل النصيحة بصدر رحب دون تضجر وأن يشكر ه
2- ما ذا سيحدث لو لم يطبق العدل في الحالات التالية :-
أ- في المباريات الرياضية . - انتشار الحقد والحسد بين اللاعبين
ب- في توزيع التركة على الورثة . – حدوث الخصومة والظلم بين الورثة واكل الحقوق
3- علام يدل قسم الله تعالى بالقرأن العظيم (( والقرآن الحكيم))؟ - على عظم القرآن الكريم
=====================المعـــــــــــــــــــــلم =========================
المجموعة الثالثة :-
1- ما الهدف من النصيحة ؟ - إرادة الخير بإخلاص للمنصوح
2- عدد اثنين من آداب النصيحة ؟
1-.إخلاص النية لله تعالى 2- ان تكون سرا
3- استنتج :-
أ- قال تعالى (إذهبا الى فرعون انه طغى * فقولا له قولا لينا )
- اسلوب النصيحة : استخدام الكلمة الطيبة واللين والرقة في الحديث
ب- قال تعالى( ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه)
- مجال العدل : العدل مع النفس بعدم تعريضها للهلاك أو تعدي حدود الله تعالى
ج- قال صلى الله عليه وسلم (من ظلم نفسه قيد شبر من الارض طوقه من سبع أرضين )
- ماذا تستنتج من الحديث؟ على شدة عقوبة الظلم
=========================== المعـــــــــــــــلم = =======================
المجموعة الرابعة :-
1- إختر الاجابة الصحيحة :-
أ- النصيحة : ....(1)
1- وسيلة لمراجعة النفس وتدارك الأخطاء.
2- سبب في ضياع الأجر والثواب.
3- جريمة يعاقب عليها القانون.
ب- من الآثار السلبية للظلم على الفرد والمجتمع :-(3)
1- القضاء على ظاهرة التسول
2- انتشار المحبة والالفة وروح الفريق الواحد
3- تفكك المجتمع وهلاك افراده
ج- النصيحة تكون في أمور :-(3)
1- الدين .
2- الاقتصاد والسياسة.
3- كل ما فيه خير وصلاح للإنسان في امر دينه ودنياه
د- وجوب العذاب على أكثر المشركين كان بسبب :-(2)
1- حبهم لله تعالى ورسوله
2- اصرارهم على الكفر والتكذيب
3- إخلاصهم النية لله تعالى
و- عند تطبيق العدل في المعاملات المالية والتجارية فانه يسود في المجتمع (3)
1- الحقد والحسد والظلم
2- اكل الحقوق والممتلكات
3- حفظ الحقوق والممتلكات
المجموعة الخامسة:-
1- ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة :-
1- الفائدة التي تعود على الناصح عند تقديمه للنصيحة هو تقريبه من الله تعالى( / )
2- إذا رأيت تاجرا يغش في بضاعته فإنك تخبر الناس انه غشاش وتفضحه ( × )
3- الحكمة من الحروف المقطعة التي ترد في اوائل بعض السور هي التنبيه على اعجاز القرآن الكريم ( / )
4- حرف الياء في كلمة( خير ) يعد من حروف المد ( × )
5- العدل أساس الملك وامان للإنسان في الدنيا والآخرة ( / )
محمود مختار- عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
العمر : 26
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى