أكاديمية الفجيرة العلمية الإسلامية - الصف التاسع
أهلا و سهلا بك في منتدي أكاديمية الفجيرة العلمية الإسلامية للصف التاسع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أكاديمية الفجيرة العلمية الإسلامية - الصف التاسع
أهلا و سهلا بك في منتدي أكاديمية الفجيرة العلمية الإسلامية للصف التاسع
أكاديمية الفجيرة العلمية الإسلامية - الصف التاسع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

امتحان التربية الإسلامية للصف التاسع 2008/2009

اذهب الى الأسفل

امتحان التربية الإسلامية للصف التاسع 2008/2009  Empty امتحان التربية الإسلامية للصف التاسع 2008/2009

مُساهمة  محمود مختار الإثنين أكتوبر 17, 2011 11:26 pm

No

التقويم الأول:-
المجموعة الأولى
:-
1- أكتب ما تحفظ من سورة يس
.
أ-الآيات التي تمثل حال المشركين وهم
لا يذعنون للإيمان ولا يخفضون رؤوسهم له .
(................................................. .................................................. .........................)
ب-الآيات التي تمثل حال المشركين وهم محصورون بين
سدين هائلين محرومين عن النظر في الأدلة والآيات .
(................................................. .................................................. ........................)
2- روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( الدين
النصيحة ،قلنا لمن ؟قال: لله .................................................. .................................................. ............................)
3- ما سبب نزول قوله تعالى ( إنا نحن نحي الموتى
ونكتب ما قدموا وآثارهم ).
-.................................................. .................................................. ...........................
4- ما حكم المد في الكلمات القرآنية
( امنوا:......................، توبوا إلى الله :...................)
============================المعلـــــــــم
================
المجموعة الثانية
:-
1- بين رأيك في المواقف التالية
:-
أ‌- وجد سالم صديقه علي يدخن سيجارة فضحك سالم وذهب ولم ينصحه وكان الامر لا
يعنيه. .................................................. ............................................
ب‌- قام راشد بنصح صديقه خالد سرا
بعيدا عن أعين الناس فكان رد خالد بالغضب والتضجر من راشد وتكبر عليه ورفض النصيحة .
.................................................. .................................................. ............
2- ما ذا
سيحدث لو لم يطبق العدل في الحالات التالية :-
أ‌- في المباريات الرياضية
. .................................................. ............
ب‌- في توزيع
التركة على الورثة . .................................................. .....
3- علام يدل قسم الله تعالى بالقران العظيم كما في قوله تعالى (( والقرآن
الحكيم))؟......................................... ..............
================================ ===============
المجموعة الثالثة
:-
1- ما الهدف من النصيحة
؟................................................. ...........
2- عدد اثنين
من آداب النصيحة ؟
1-.................................................. ...... 2-.................................................. .
3- استنتج
:-
أ‌
- قال تعالى (اذهبا إلى فرعون انه طغى * فقولا له قولا لينا )
- أسلوب النصيحة
:...........................................
ب‌- قال تعالى( ومن يتعد حدود
الله فقد ظلم نفسه)
- مجال العدل
:................................................. ....
ج- قال صلى الله عليه
وسلم (من ظلم نفسه قيد شبر من الارض طوقه من سبع أرضين )
- ماذا تستنتج من
الحديث؟........................................... ........
================================معلم
مبتدئ=================
المجموعة الرابعة
:-
1- اختر الإجابة الصحيحة
:-
أ‌- النصيحة
: ....
1- وسيلة لمراجعة النفس وتدارك الأخطاء
.
2- سبب في
ضياع الأجر والثواب.
3- جريمة يعاقب عليها القانون
.
ب‌- من الآثار السلبية
للظلم على الفرد والمجتمع :-
1- القضاء على ظاهرة التسول
2- انتشار المحبة
والألفة وروح الفريق الواحد
3- تفكك المجتمع وهلاك أفراده
ج- النصيحة تكون في
أمور :-
1- الدين
.
2- الاقتصاد والسياسة
.
3- كل ما فيه خير وصلاح للإنسان
في أمر دينه ودنياه
د- وجوب العذاب على أكثر المشركين كان بسبب
:-
1- حبهم
لله تعالى ورسوله
2- إصرارهم على الكفر والتكذيب

3- إخلاصهم النية لله
تعالى

و- عند تطبيق العدل في المعاملات المالية والتجارية فانه يسود في
المجتمع :
1- الحقد والحسد والظلم
2- أكل الحقوق والممتلكات
3- حفظ الحقوق
والممتلكات
المجموعة الخامسة
:-
1- ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة
وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة :-
1- الفائدة التي تعود على الناصح عند
تقديمه للنصيحة هو تقريبه من الله تعالى( )
2- إذا رأيت تاجرا يغش في بضاعته
فإنك تخبر الناس انه غشاش وتفضحه ( )
3- الحكمة من الحروف المقطعة التي ترد في
أوائل بعض السور هي التنبيه على إعجاز القرآن الكريم ( )
4- حرف الياء في كلمة
( خير ) يعد من حروف المد ( )
5- العدل أساس الملك وأمان للإنسان في الدنيا
والآخرة ( )

نموذج الإجابة

التربية الاسلامية (الصف التاسع) الدرجة : 58
الاسم : معلم
مبتدئ منتدى تعلم لأجل الإمارات الشعبة : (1)
المجموعة الأولى
:-
1- أكتب ما
تحفظ من سورة يس.
أ-الآيات التي تمثل حال المشركين وهم لا يذعنون للإيمان ولا
يخفضون رؤوسهم له .
(إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا فهي إلى الأذقان فهم
مقمحون)
ب-الآيات التي تمثل حال المشركين وهم محصورون بين سدين هائلين محرومين
عن النظر في الادلة والآيات .
( وجعلنا من بين ايديهم سدا ومن خلفهم سدا
فأغشيناهم فهم لا يبصرون)
2- روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( الدين
النصيحة ،قلنا لمن ؟قال: لله ، ولكتابه ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم )
3- ما
سبب نزول قوله تعالى ( إنا نحن نحي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم ).
-.كانت
بنوا سلمة في ناحية المدينة ، فأرادوا النقلة قرب المسجد ، فقال لهم الرسول صلى الله عليه وسلم إن آثاركم تكتب فلا تنتقلوا.
4- ما حكم المد في الكلمات القرآنية
( ءامنوا: مد بدل، توبوا إلى الله : مد جائز منفصل)
حقوق الطبع محفوظة لمنتدى
تعلم لاجل الإمارات
====================معلم
مبتدئ========================
المجموعة الثانية
:-
1- بين رأيك في المواقف
التالية :-
أ‌- وجد سالم صديقه علي يدخن سيجارة فضحك سالم وذهب ولم ينصحه وكان
الامر لا يعنيه.
- يجب على سالم تقديم النصيحة لصديقه ويبين له خطورة التدخين

ب‌- قام راشد بنصح صديقه خالد سرا بعيدا عن اعين الناس فكان رد خالد بالغضب
والتضجر من راشد وتكبر عليه ورفض النصيحة .
- على خالد تقبل النصيحة بصدر رحب
دون تضجر وأن يشكر ه
2- ما ذا سيحدث لو لم يطبق العدل في الحالات التالية
:-
أ‌- في المباريات الرياضية . - انتشار الحقد والحسد بين اللاعبين

ب‌- في
توزيع التركة على الورثة . – حدوث الخصومة والظلم بين الورثة واكل الحقوق
3- علام يدل قسم الله تعالى بالقرأن العظيم (( والقرآن الحكيم))؟ - على عظم القرآن
الكريم
=====================المعـــــــــــــــــــــلم
=========================
المجموعة
الثالثة :-
1- ما الهدف من النصيحة ؟ - إرادة الخير بإخلاص للمنصوح
2- عدد
اثنين من آداب النصيحة ؟
1-.إخلاص النية لله تعالى 2- ان تكون سرا
3- استنتج
:-
أ‌- قال تعالى (إذهبا الى فرعون انه طغى * فقولا له قولا لينا
)
- اسلوب
النصيحة : استخدام الكلمة الطيبة واللين والرقة في الحديث
ب‌- قال تعالى( ومن
يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه)
- مجال العدل : العدل مع النفس بعدم تعريضها
للهلاك أو تعدي حدود الله تعالى
ج- قال صلى الله عليه وسلم (من ظلم نفسه قيد شبر
من الارض طوقه من سبع أرضين )
- ماذا تستنتج من الحديث؟ على شدة عقوبة
الظلم
===========================
المعـــــــــــــــلم = =======================
المجموعة الرابعة
:-
1- إختر الاجابة الصحيحة
:-
أ‌- النصيحة : ....(1
)
1- وسيلة لمراجعة النفس وتدارك الأخطاء
.
2- سبب
في ضياع الأجر والثواب.
3- جريمة يعاقب عليها القانون
.
ب‌- من الآثار السلبية
للظلم على الفرد والمجتمع :-(3)
1- القضاء على ظاهرة التسول
2- انتشار المحبة
والالفة وروح الفريق الواحد
3- تفكك المجتمع وهلاك افراده
ج- النصيحة تكون في
أمور :-(3)
1- الدين
.
2- الاقتصاد والسياسة
.
3- كل ما فيه خير وصلاح
للإنسان في امر دينه ودنياه
د- وجوب العذاب على أكثر المشركين كان بسبب
:-(2)
1- حبهم لله تعالى ورسوله
2- اصرارهم على الكفر والتكذيب

3- إخلاصهم النية لله تعالى

و- عند تطبيق العدل في المعاملات المالية والتجارية
فانه يسود في المجتمع (3)
1- الحقد والحسد والظلم
2- اكل الحقوق
والممتلكات
3- حفظ الحقوق والممتلكات
المجموعة الخامسة
:-
1- ضع علامة
( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة :-
1- الفائدة التي
تعود على الناصح عند تقديمه للنصيحة هو تقريبه من الله تعالى( / )
2- إذا رأيت
تاجرا يغش في بضاعته فإنك تخبر الناس انه غشاش وتفضحه ( × )
3- الحكمة من الحروف
المقطعة التي ترد في اوائل بعض السور هي التنبيه على اعجاز القرآن الكريم ( / )
4- حرف الياء في كلمة( خير ) يعد من حروف المد
( × )
5- العدل أساس الملك
وامان للإنسان في الدنيا والآخرة ( / )



Arrow
محمود مختار
محمود مختار

عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى